الانتيم Alanteem
مرحبا بك عزيزي الزائر/عزيزتى الزائرة . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للتتسجيل معنا وتكن ضمن اسرة منتديات انتيمك
شكرا وردة
إدارة المنتدى

الانتيم Alanteem

User-Agent: *
 
الرئيسيةAntemk.net عالمس .و .جبحـثالتسجيلدخولمكتبة الصور

شاطر | 
 

 التنمية البشرية ودور التربية والشباب فيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن النيل
صاحب جديد
صاحب جديد


تاريخ التسجيل : 24/02/2009
المساهمات : 23
نقاط : 2879
التقييم : 0
عنوانك : مصر أسيو

بطاقة الشخصية
الوطن: انتيمك انتيمك
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: التنمية البشرية ودور التربية والشباب فيها   21/03/09, 10:29 pm

التنمية البشرية ودور التربية والشباب فيها
من مأثوراتالمهاتما غاندي

"
إنني لا أريد أن ترتفع الجدران منكل جانب حول بيتي، ولا أن يُحكم إغلاق نوافذي، إنني أريد أن تهب ثقافة كل أرض حولبيتي بأقصى قدر من الحرية، لكنني أرفض أن تقتلعني ريح أي منها من جذوري"


في العقد الأخير من القرن الماضي تنامي الوعي بقيمة الإنسان هدفاًووسيلة في منظومة التنمية الشاملة، وبناء على ذلك كثرت الدراسات والبحوث والمؤتمراتالتي عقدت لتحديد مفهوم التنمية البشرية وتحليل مكوناتها وأبعادها، كإشباع الحاجاتالأساسية، والتنمية الاجتماعية، وتكوين رأس المال البشري، أو رفع مستوى المعيشة أوتحسين نوعية الحياة. وتستند قيمة الإنسان في ذاته وبذاته إلى منطلقات قررتهاالديانات السماوية التي تنص على كرامة الإنسان والذي جعله الله خليفة في أرضهليعمرها بالخير والصلاح. لقد ترسخ الاقتناع بأن المحور الرئيس في عملية التنمية هوالإنسان.

التنمية البشرية: فرض مصطلح التنمية البشرية نفسه في الخطابالاقتصادي والسياسي على مستوى العالم بأسره وخاصة منذ التسعينات، كما لعب البرنامجالإنمائي للأمم المتحدة وتقاريره السنوية عن التنمية البشرية دورا بارزا في نشروترسيخ هذا المصطلح.

إن مصطلح التنمية البشرية يؤكد على أن الإنسان هو أداةوغاية التنمية حيث تعتبر التنمية البشرية النمو الاقتصادي وسيلة لضمان الرفاهللسكان، وما التنمية البشرية إلا عملية تنمية وتوسع للخيارات المتاحة أمام الإنسانباعتباره جوهر عملية التنمية ذاتها أي أنها تنمية الناس بالناس وللناس.

إنمفهوم التنمية البشرية هو مفهوم مركب من جملة من المعطيات والأوضاع والديناميات. والتنمية البشرية هي عملية أو عمليات تحدث نتيجة لتفاعل مجموعة من العواملوالمدخلات المتعددة والمتنوعة من أجل الوصول إلى تحقيق تأثيرات وتشكيلات معينة فيحياة الإنسان وفي سياقه المجتمعي وهي حركة متصلة تتواصل عبر الأجيال زمانا وعبرالمواقع الجغرافية والبيئية على هذا الكوكب.

والتنمية البشرية المركبةتستدعي النظر إلى الإنسان هدفا في حد ذاته حين تتضمن كينونته والوفاء بحاجتهالإنسانية في النمو والنضج والإعداد للحياة .إن الإنسان هو محرك الحياة في مجتمعهومنظمها وقائدها ومطورها ومجددها. إن هدف التنمية تعنى تنمية الإنسان في مجتمع مابكل أبعاده الاقتصادية والسياسية وطبقاته الاجتماعية، واتجاهاته الفكرية والعلميةوالثقافية.

إن مفهوم التنمية البشرية مركب يشمل مجموعة من المكوناتوالمضامين تتداخل وتتفاعل في عملياته ونتائجه جملة من العوامل والمدخلات والسياقاتالمجتمعة وأهمها: عوامل الإنتاج، والسياسة الاقتصادية والمالية، مقومات التنظيمالسياسي ومجالاته، علاقات التركيب المجتمعي بين مختلف شرائحه، مصادر السلطة والثروةومعايير تملكها وتوزيعها، القيم الثقافية المرتبطة بالفكر الديني والاقتصادي، القيمالحافزة للعمل والإنماء والهوية والوعي بضرورة التطوير والتجديد أداةً للتقدموالتنمية.

وهكذا يمكن القول أن للتنمية البشرية بعدين، أولهما يهتم بمستوىالنمو الإنساني في مختلف مراحل الحياة لتنمية قدرات الإنسان، طاقاته البدنية،العقلية، النفسية، الاجتماعية، المهارية، الروحية ....

أما البعد الثانيفهو أن التنمية البشرية عملية تتصل باستثمار الموارد والمدخلات والأنشطة الاقتصاديةالتي تولد الثروة والإنتاج لتنمية القدرات البشرية عن طريق الاهتمام بتطوير الهياكلوالبنى المؤسسية التي تتيح المشاركة والانتفاع بمختلف القدرات لدى كلالناس


ونظرا لاهمية الموضوع
ارجو من ادارة المنتدى تثبيته
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبده علوان
مشرف التنمية البشرية
مشرف التنمية البشرية


تاريخ التسجيل : 29/07/2008
المساهمات : 696
نقاط : 3449
التقييم : 2
الإحالة : فى اماكن ا
العمل : طالب كلية الاداب
عنوانك : من عندنا

بطاقة الشخصية
الوطن: انتيمك انتيمك
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: التنمية البشرية ودور التربية والشباب فيها   22/03/09, 11:12 pm

ابن النيل شكرا لك على الموضوع المهم اللى بجد كمااا محتاجينه فى قسم التنميه البشريه بصراحة انا فرحان جدااا بالموضوع ده....وفى رايى البعد الاول هو اللى لازم نهتم بيه طبعاا ونضعة فى المقدمة لانه يهتم بمستوى النمو الانسانى فى مختلف مراحل الحياة لتنميه قدرات الانسان وهو ده اللى احنااا عايزينه نبداا بالانسان الاول علشان الموارد موجود بس محتاجين اللى يعرف يستخدمهااا صح.......وكمان يعرف ازاى يدير المؤسسات.....الادارة الصحيحة علشان احنااا عندنااا عيوب كتتتيرة فى الاادرة للاسف........ وياريت عايز ادردش انا وانت شويه لوسمحت يا ابن النيل......وتقبل مرورى........عبده علوان

_________________



اللهم بلغنا رمضان....اامين يارب العالمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://antemk.mam9.com/profile.forum?mode=editprofile
ابن النيل
صاحب جديد
صاحب جديد


تاريخ التسجيل : 24/02/2009
المساهمات : 23
نقاط : 2879
التقييم : 0
عنوانك : مصر أسيو

بطاقة الشخصية
الوطن: انتيمك انتيمك
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: التنمية البشرية ودور التربية والشباب فيها   23/03/09, 12:01 am


شكرا عزيزى عالمرور
ولو عايز تدردش معاى سكيتر معه الاميل بتاعى
كلمنى وانا برحب بيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التنمية البشرية ودور التربية والشباب فيها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتيم Alanteem :: 

@ نهضة انتيمـــك @ :: التنمية البشرية

-
انتقل الى: