الانتيم Alanteem
مرحبا بك عزيزي الزائر/عزيزتى الزائرة . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للتتسجيل معنا وتكن ضمن اسرة منتديات انتيمك
شكرا وردة
إدارة المنتدى

الانتيم Alanteem

User-Agent: *
 
الرئيسيةAntemk.net عالمس .و .جبحـثالتسجيلدخولمكتبة الصور

شاطر | 
 

 الحكومة الاسرائيلية: النهاية قبل البداية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كريم حسان
مشرف عن العشق والهوى
مشرف عن العشق والهوى


تاريخ التسجيل : 08/09/2008
المساهمات : 1471
نقاط : 3590
التقييم : 6
الإحالة : سكيتر
العمل : طالب
عنوانك : مصر

بطاقة الشخصية
الوطن: مصرى مصرى
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: الحكومة الاسرائيلية: النهاية قبل البداية   25/04/09, 06:14 pm

الحكومة الاسرائيلية: النهاية قبل البداية



النهاية هنا هي نهاية الحكومة الاسرائيلية، والبداية هي بداية مسيرة سلام جادة أو جديدة.
مع تأكيد السيد ليبرمان ان مبادرة السلام العربية هي مبادرة تدميرية لاسرائيل، ومع انتقال السيد نتنياهو من الحل الاقتصادي الى الحل الاقليمي، ومع تأكيد السيد باراك على ضرورة توازي المسارين السوري والفلسطيني، ومع تأكيد ثلاثتهم على يهودية الدولة ولكن ليس كشرط للمفاوضات وانما كشرط للحل النهائي او ما قبل النهائي، تكون الحكومة الاسرائيلية قد أفصحت تماماً عن خارطة الالغام التي تنتشر في كل ركن وفي كل زاوية من ارضية هذه الحكومة.
الرئيس أوباما أعلن بحضور الملك عبد الله الثاني ان مبادرة السلام العربية هي مبادرة بناءة، والملك ابلغ الرئيس أوباما ان مبادرة السلام العربية ليست مطروحة الى الأبد، وان على الادارة الاميركية ان تدرك بان العرب لن يقبلوا بسلام ليس فيه من السلام غير الكلمة في حين تستمر اسرائيل في بناء الجدار وفي الاستيطان وتهويد القدس، وانهم (أي العرب) لن يقبلوا بعملية سلام يكون الهدف منها العملية بحد ذاتها ويكون فرض الأمر الواقع نتيجتها الحتمية.
الرئيس أوباما في استقباله العاهل الاردني اراد ان يرسل رسالة مهمة لكافة اطراف النزاع والأصح لكافة أطراف الصراع في هذه المنطقة.
الرسالة الاولى هي انه لم يعد هناك مجال واسع ولا هامش كبير امام المناورات والتسويفات والتملصات والتنكرات والمماطلات، وان الدخول المباشر الى جوهر الموضوع هو مسألة شهور قليلة على ان تسبق هذا الدخول اجراءات حقيقية على الأرض اسماها الرئيس اجراءات للثقة.
هذا يعني ببساطة ان المراهنة على عامل الزمن لفرض الامر الواقع هي مراهنة مرفوضة، وهذا يعني ان اللجوء الى اطروحات واطروحات مضادة هدفه حرف المسار وتغيير اتجاه الحل مسألة غير مقبولة، وهذه الرسالة موجهة الى اسرائىل.
الرسالة الثانية، هي ان الحل القادم هو حل الدولتين وليس اي حل آخر، اذ لا مكان للحل الاقتصادي كبديل فعلي عن الحل السياسي، ولا مكان للسلام مقابل السلام بمعزل عن عودة الارض كشرط للسلام، وان لا مجال لحلول مؤقتة، او مجزوءة على حساب الحل الشامل والكامل في كامل الاقليم. هنا لم تعد المسألة مسألة طرف "محايد" يريد ان يساعد الاطراف على الحل وانما طرف له رؤية ولديه استراتيجية ولديه ادراك بأن هذا الحل هو مصلحته الاستراتيجية، وان من يقف ضد هذا الحل من حيث المبدأ كأنه يقف ضد المصالح الاستراتيجية للولايات المتحدة الاميركية نفسها.
السيد ميتشل اشار الى هذه المسألة بصورة واضحة وبصورة لا تقبل الجدل او التأويل. هذه الرسالة موجهة أيضاً الى اسرائيل ولكنها موجهة الى الاطراف العربية والاقليمية التي ترفض مبدأ الحل وترفض مبدأ الدخول في المفاوضات على اساس هذا الحل.
الرسالة الثالثة، هي ان التوجه الاميركي الجديد في المنطقة ليس الاّ جزءاً من سياسة كلية، كونية شاملة، وهي موجهة الى اصدقاء اميركا وخصومها. هذه السياسة تقوم على أساس اعادة توحيد الغرب والتوجه المشترك لحل المعضلات الدولية بما يحفظ هذا التحالف.. وبما بفتح آفاقاً لحلول عملية لهذه المعضلات.
في هذا الاطار، يمكننا ايراد عدة ايحاءات وتوجهات وردت على لسان الرئيس الاميركي وعلى لسان كبار مساعديه مثل المسألة النووية، العلاقة مع كل من روسيا والصين، التوجه الجديد حيال اميركا اللاتينية وحيال كوبا، التوجه الجديد حيال البلدان الاسلامية وزيارة الرئيس أوباما لتركيا وغيرها وغيرها.
هذه الرسالة موجهة الى اسرائيل من ناحية والى ايران من ناحية أُخرى. فاذا كانت اسرائىل معنية بالبقاء في اطار الحلف الغربي فان عليها ان تدرك بان هذا الحلف لن يستطيع تحمل شذوذ اسرائىل عن النهج الشامل والسياسة الكلية لهذا الحلف الى الأبد، وان عليها (اسرائىل) ان تدرك حقائق العصر الجديد ومتطلباته.
اما ايران فان مراهنتها على تفكك الحلف الغربي لن تستمر طويلاً لان الغرب نفسه اصبح اكثر تماسكاً مع التوجهات الكونية الجديدة للرئيس أوباما. اي ان ايران لن تواجه اسرائىل وحدها او الولايات المتحدة واسرائىل فقط وانما ستواجه الغرب كله اذا لم يتم التوافق على برنامجها النووي عبر المفاوضات وعبر الوسائل السلمية.
اذاً، الحكومة الاسرائيلية في ورطة حقيقية وهي لن تستطيع ان تتحايل على التوجه الاميركي الجديد لفترة طويلة وهي لا تملك من وسائل المناورة كما كانت تملك في عهد الادارة الاميركية السابقة وهي وان كانت الحليف الاول للولايات المتحدة والمدلل لكل ادارة اميركية فهي امام خيارات صعبة وامام حقائق مؤلمة حقاً.
الادارة الاميركية هي السند الاول والأهم والأكبر لاسرائىل وهي الراعي والحامي لها على مدار العقود السابقة وليس لديها اي استعداد لاتخاذ خطوات فعلية ضدها وهي ليست بوارد ممارسة ضغوط جادة عليها، رغم كل التوجهات الجديدة التي تعبر عنها الادارة الاميركية الجديدة الا اذا تحولت سياسة الحكومة الاسرائيلية الى ممارسة من شأنها تهديد المصالح الاميركية بصورة سافرة ومباشرة، وهذا لن يحصل ابداً ولن تقوى عليه اي حكومة اسرائيلية حتى ولو كان السيد ليبرمان اكثر وزرائها اعتدالاً.
لا تستطيع الولايات المتحدة ان تكيف سياستها مع المعلن في سياسة الحكومة الاسرائيلية، ولا تستطيع الحكومة الاسرائيلية الحالية ان تتكيف مع التوجهات الجديدة والتي تبدو انها جادة اكثر من اي وقت مضى (توجهات الادارة الجديدة).
الرئيس أوباما سيقوم بتعديل مبادرة السلام العربية بما يعطي اسرائىل فرصة تبادل الارض والذي سيكون مجحفاً بالحقوق العربية وسيطالب بالمزيد من الضمانات الامنية لاسرائىل والتي ستكون مجحفة بالحقوق العربية وربما انه سيحاول "مرحلة" المبادرة (اي تحويل مبادرة السلام العربية الى مراحل متتالية) لكنه لن يستطيع ان يذهب أبعد من ذلك، وقد لا يستطيع اصلاً ان يذهب الى ذلك اذا ما كان الموقف العربي والفلسطيني صلباً ومتماسكاً.
فبالاضافة الى قضية اللاجئين والتي ستكون الخط الاحمر بالنسبة لاسرائيل هناك في مبادرة السلام العربية ما يضع اسرائىل في حجمها المفترض وهناك في مبادرة السلام العربية ما يضع اسفيناً ساماً في كامل منظومة اسرائىل التوسعية والعدوانية والعنصرية وهو ما لن تقبل به اسرائىل بحكومتها الحالية وربما بحكومة اقل تطرفاً من الحكومة الحالية.
اذاً، ما هو الحل؟
الحل معروف سقوط الحكومة الاسرائيلية الحالية عند أول منعطف وانفراط عقدها ومجيء حكومة جديدة مستعدة لقبول الرؤية الاميركية الجديدة، والتي تميل للمصالح الحقيقية لاسرائىل اكثر بالف مرة مما هو عليه الحال بالنسبة للمصالح العربية وحينها ستتم التعديلات المطلوبة وسيبدو السلام وكأنه نصرٌ للعرب وهزيمة لاسرائىل مع ان المعادلة الحقيقية هي اعقد كثيراً من هذا التبسيط.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mr m
مشرف سياسة وإقتصاد
مشرف سياسة وإقتصاد


تاريخ التسجيل : 26/07/2008
المساهمات : 612
نقاط : 3428
التقييم : 3
الإحالة : ??
عنوانك : اسيوط _ابوتيج

بطاقة الشخصية
الوطن: انتيمك انتيمك
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: الحكومة الاسرائيلية: النهاية قبل البداية   01/05/09, 06:20 pm

موضوع جميل يا كيمو..
لكن ممكن ان تكون الدوله اليهوديه هي الاساس
يعني ان الدوله الفلسطنيية في الضفة والقطاع
ويتم التنازل عن القدس
او بمعني اخر ان تكون القدس هي عاصمة الدوله اليهوديه
وعند اعتراض العرب
يكون هم الرافضين للسلام

تقبل مروري

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لؤلؤة بحر النسيان
انتيمنا
انتيمنا


تاريخ التسجيل : 27/12/2008
المساهمات : 994
نقاط : 4006
التقييم : 5
الإحالة : صدفة اصلا
العمل : طالبة بكلية الحقوق
عنوانك : alex

بطاقة الشخصية
الوطن: مصرى مصرى
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: الحكومة الاسرائيلية: النهاية قبل البداية   01/05/09, 08:31 pm

كريم بجد شكرا على الموضوع المهم جدا دة لينا كلنا كعرب

ومسلمين وفعلا زى ما قال مصطفى هما كل هدفهم اثبات ولو

بالكدب ان العرب هما اللى رافضين السلام ولو كان دة

على حساب اى حاجة بجد كريم شكرا اوى على الموضوع

المميز تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كريم حسان
مشرف عن العشق والهوى
مشرف عن العشق والهوى


تاريخ التسجيل : 08/09/2008
المساهمات : 1471
نقاط : 3590
التقييم : 6
الإحالة : سكيتر
العمل : طالب
عنوانك : مصر

بطاقة الشخصية
الوطن: مصرى مصرى
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: الحكومة الاسرائيلية: النهاية قبل البداية   02/05/09, 11:24 am


مصطفى

لؤلؤه بحر النسيان

مرسى كتير ليكم و لمروركم

و طبعا نوايا اسرائيل معروفه منذ الازل

ولازم احنا نفرض روئتنا للقضيه عشان نعرف نساعد اهلنا فى فلسطين

و نقدر نرجع ارضنا

تقبلوا خالص تحياتى

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحكومة الاسرائيلية: النهاية قبل البداية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتيم Alanteem :: 

@ انتيمــك العـــام @ :: سياسة و إقتصاد

-
انتقل الى: