الانتيم Alanteem
مرحبا بك عزيزي الزائر/عزيزتى الزائرة . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للتتسجيل معنا وتكن ضمن اسرة منتديات انتيمك
شكرا وردة
إدارة المنتدى
الانتيم Alanteem
مرحبا بك عزيزي الزائر/عزيزتى الزائرة . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للتتسجيل معنا وتكن ضمن اسرة منتديات انتيمك
شكرا وردة
إدارة المنتدى
الانتيم Alanteem
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الانتيم Alanteem

User-Agent: *
 
الرئيسيةAntemk.net عالمأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اخطر مفاجاة فى تاريخ الاديان !! هل حقا اخناتون هو ابراهيم الخليل ابو الانبياء ؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة بحر النسيان
انتيمنا
انتيمنا
لؤلؤة بحر النسيان


تاريخ التسجيل : 27/12/2008
المساهمات : 994
نقاط : 6724
التقييم : 5
الإحالة : صدفة اصلا
العمل : طالبة بكلية الحقوق
عنوانك : alex

بطاقة الشخصية
الوطن: مصرى مصرى
sms المنتدى sms المنتدى:

اخطر مفاجاة فى تاريخ الاديان !! هل حقا اخناتون هو ابراهيم الخليل ابو الانبياء ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: اخطر مفاجاة فى تاريخ الاديان !! هل حقا اخناتون هو ابراهيم الخليل ابو الانبياء ؟؟؟؟   اخطر مفاجاة فى تاريخ الاديان !! هل حقا اخناتون هو ابراهيم الخليل ابو الانبياء ؟؟؟؟ Icon_minitime01/05/09, 09:58 pm

الفرعون المصري إخناتون هو أبو الأنبياء وجلجامش وحمورابي
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""

هذا الموضوع لا يمكن السكوت عليه أو المرور عليه مرور الكرام. فرغم

أنه لا يمس عقائدنا بشكل مباشر حيث إننا نؤمن بالحنيفية السمحة أيا

كان مصدرها أو جنسية الداعي إليها وهو الخليل إبراهيم عليه السلام

ومن بعده رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، إلا أنه يقلب

موازين تاريخ الأديان، ويعيد ترتيب- بل وقلب- الأحداث التاريخية بشكل

يخالف ما درجت عليه كل المصادر المعروفة، ويحطم الثوابت التي كانت

قد استقرت عبر القرون والعصور المختلفة.

فالتوراة تشير الى ان الخليل ابراهيم ولد في بابل وأن الأحداث التي مر

بها وقعت كلها في العراق وأنه سار بدعوته الى الشام وفلسطين،

والقرآن يؤكد أن خليل الرحمن ذهب الى الجزيرة العربية وأنه وولده

اسماعيل قاما بإعادة بناء بيت الله الحرام بمكة المكرمة، ويروي القرآن

الكريم كذلك أحداث المواجهة التي وقعت بين إبراهيم وقومه وتحطيم

الاصنام وإلقاء ابراهيم في النار، دون تحديد زمان أو مكان لهذه الأحداث.

وقد درج المفسرون للقرآن الكريم عند حديثهم عن قصص الأنبياء

وخصوصا قصة سيدنا إبراهيم، إلى اللجوء إلى المصادر الإسرائيلية

كالتوراة والتلمود وكتب المؤرخين اليهود لملء الفراغات التاريخية في

القصة، وهو ما عكس تناقضاً في الأحداث، وارتباكاً في الروايات جعل

الكثيرين يطالبون بتنقية قصص الأنبياء من الإسرائيليات التي تسللت

إليه عبر كتب التفاسير والتراجم بأنواعها وأزمانها.

وهذا هو المدخل الذي دخل منه الباحث المصري سعدعبدالمطلب

العدل إلى مشروعه المثير للجدل: »إخناتون أبو الانبياء- والخليل

اخناتون في القرآن الكريم«، فهو قد لاحظ أن التوراة لم تذكر أي شيء

عن الـ75 عاما الأولى في حياة الخليل إبراهيم إلا في إطار »فلاشباك«

ينظر إلى الأحداث من بعيد، وأن القرآن الكريم لم يحدد تواريخ للأحداث

التي يرويها وأن كتاب الله- رغم صدق كل رواياته- لم يحدد جنسية ولا

مكانا لميلاد وحياة الخليل إبراهيم فلجأ سعد عبدالمطلب العدل الى

الكتب التاريخية والشواهد الاثرية ليظهر امامه فجأة الملك المصري

امنحتب الرابع الشهير باخناتون وأول موحد في الحضارة المصرية

القديمة، على أنه أبو الانبياء، إبراهيم عليه السلام، وأن عملية

التضحية التي كان محورها اسماعيل عليه السلام لم تقع في الجزيرة

العربية كما هو معروف بل حدثت في منطقة قلعة الكبش، وتحديداً في

الموقع الحالي لجامع ابن طولون في مصر.

والمفاجأة الأهم ايضا ان اختاتون - حسب رأي المؤلف- هو

نفسه »جلجامش« صاحب الملحمة البابلية الشهيرة، وهو

نفسه »حمورابي« صاحب المدونة التشريعية التي هي في الاساس

صحف إبراهيم التي اشار اليها القرآن الكريم.

ورغم ان فكرة الربط بين اخناتون وإبراهيم عليه السلام ليست جديدة،

إذ انها كانت محوراً لكتاب قام بتأليفه كاتبان فرنسيان يهوديان وصدر في

باريس فإن المؤلف المصري سعد عبدالمطلب العدل تفوق على

الجميع وتجاوزهم في مشروعه من الناحية المنهجية والفكرية، إذ

استخدم المراجع والشواهد والآثار التاريخية بطريقة محكمة جعلت

الفكرة قريبة إلى القبول والتصديق بل إن جهات إيرانية وإماراتية عكفت

على ترجمة المشروع ونقله الى اللغات المختلفة وهو ما سيثير ضجة

في الأوساط الدينية والأثرية في العالم.

في البداية يشير المؤلف سعد عبدالمطلب العدل إلى ان من عجائب

القدر وهزءات التاريخ ان أول من يفشي لنا بجزء من السر- سر الآباء

العظام- هو اليهودي المؤرخ المعروف باسم جوسيفوس الذي عاش في

الاسكندرية القديمة عام70م حيث يسرد لنا في ثنايا كتابه »ضد

أبيون« تاريخ مصر الذي بدأ- حسب وصفه- بتاريخ الآلهة وقسّم التاريخ

إلى ثلاثين أسرة تبدأ بالملك مينا وتنتهي بالاسكندر الأكبر.

والعجيب والملفت للنظر في قصته ان جوسيفوس أغفل جزءاً هاما من

التاريخ المصري القديم، ألا وهو قصة وتاريخ أول الموحدين »إخناتون«

بل إنه رغم هذه الغفلة تعرض لهم وصورهم وكأنهم مملكة إناث أو

مخنثين.

فمن خلال العرص التسلسلي لملوك مصر العظام يسقط السيد

جوسيفوس أهم حقبة من التاريخ لما لها من القيمة الروحية، والفكرية

والفلسفية ما يمكن بها أن يتغير تاريخ البشرية جمعاء.

ويشير المؤلف الى ان هذا الاغفال من جانب المؤرخ اليهودي كان

متعمداً لإخفاء دور اليهود في إحراق مكتبة الاسكندرية حيث يتهمهم

في دراسة منطقية مفصلة بإحراق المكتبة التي كانت تضم اكثر من

700 الف مجلد، كي يخفوا الحقيقة التاريخية المهمة وهي إن الملك

المصري اخناتون هو ابو الانبياء إبراهيم وانهم لا ينتمون اليه كما يروجون.

الملك النمروذ

وبعد سرد طويل للشواهد التاريخية والاثرية والقراءات المفصلة يبدأ

المؤلف سعد عبدالمطلب العدل قصته قائلاً:

جدير بالذكر ان لقب »فرعون« كلمة مركبة من كلمتين: بر* عا، وتعني

البيت العظيم وهو رمز للحكم كأن نقول في عصرنا: البيت الأبيض أو

الكرملين، وغيرها.

و هذا اللقب لم يكن معروفاً إلا بداية من الملك تحتمس الثالث 1305-

1551ق.م- مؤسس الامبراطورية في الدولة الحديثة فحين تتكلم التوراة

في قصة يوسف الصديق عليه السلام تشير إلى الفرعون وعليه يكون

من الخطأ الذي لا يغتفر للباحث أن يرد زمن إبراهيم مثلا إلى عصر

الهكسوس أو يقولون بابعد من ذلك في حكم ملوك الدولة الوسطى،

لأن إبراهيم هو الجد الثاني ليوسف، أي ان هذا اللقب »فرعون« لم

يكن معروفاً في الدولة القديمة ولا في الدولة الوسطى.

ويتحدث باحثو اليهود عن الملك »النمروذ« ويقتبسه التراثيون

الإسلاميون، عنهم ولكن دون ان نعرف لملك يسمى كهذا أية هوية،

وتاريخ الرافدين وقوائم ملوكهم يرفض رفضا باتا أن يكون بين ملوكه ملك

باسم هكذا فما الموضوع إذن؟

كان حكم تحتمس الرابع ومن بعده خلفه امنحتب الثالث طويلاً ومستقراً

فازدهرت الفنون الراقية، فظهرت ثلاثة أجيال من المصورين والمثالين

والمعماريين والحرفيين على مستوى رفيع، امكنهم من تنفيذ كل ما

أنيط بهم من أعمال ولم توجد بعد ذلك فترة اخرى تحقق فيها مثل هذا

الازدهار لفن النحت مع الضخامة في حجم التماثيل وفي عمل

المجوهرات الدقيقة وأعمال التماثيل الصغيرة من الخشب والعاج.

وقد كان المقر الملكي على الارجح في غرب طيبة، فمن المؤكد أنه

بنى قصرا منيفاً هناك ويقترب هذا البناء لأن يكون مدينة صغيرة أو

مجمعاً يغطي ما يقرب من ثمانية أفدنة، وكان يسمى »الملقاطا«

أو »قصر المسرات«، وكان هذا القصر متصلاً بمعبد جنازي بواسطة

ممر، وخصص لعبادة آمون، وكان بناء ضخماً لدرجة أنه استخدم فيما بعد

كمحجر وكأنها هي سخرية القدر حيث تباهى الملك بأنه بناه »ليبقى

للابد« ولكي »يخلد خلوداً أبدياً«، ومن كل ذلك لم يبق اليوم منه سليما

سوى تمثالين عملاقين للملك أطلق عليهما فيما بعد »تمثالا ممنون«،

بقي أن نذكرأن الآسيويين كانوا ينطقون لقب الملك امنحتب الثالث نب

معت رع: نمرورا، وهذا النطق هو بعينه الـ-نمروذ- فإذا كان تاريخ الرافدين

ليس بين ملوك نمروذ فها نحن قد عثرنا عليه الان في مصر وكل

الصفات التي قيلت عن هذا النمروذ تنطبق تماما على نمروذنا هذا. أما

اسم تارح أو تارخ أو زارع أو آزر، كما هو في الآية القرآنية فكلها تخريجات

من لقب الملك امنحتب الثالث: بن معت رع وعليه فقصة إبراهيم تدور

بينه وبين أبيه ولا ندري كيف وصل المفسرون الى النتيجة الغريبة أنه

عمه أو خاله رغم ان كل الآيات تذكر »أباه« أو مع النداء »يا أبت«.

الخليل إبراهيم

لقد عاش الملك والإله امنحتب الثالث- نب معت رع- نمروذ- حياة

مزدوجة، حياة الإلة أو ابن الإله المهيمن على الدين والدولة في

مملكته يحكمها بما أملاه عليه وحيه هو، وعلى الجانب الآخر اخذ

كإنسان يرشف الملذات رشفاً ويعبث بحياته وحياة الآخرين غير آبه بما

سيحدث في الغد والغد القريب.

وفي ليلة من ليالي عام 1390 ق.م ولدت له زوجته الملكة -تي- غلاما

زكيا، واعطته اسم ابيه - امنحتب »آمون راض« ولم يكن احد ليتكهن بما

سيحدث في المستقبل القريب جداً، ولم يكن احد ليتكهن ان من صلب

هذا الاب العابث سيخرج من سيسير الدنيا كلها ويملؤها بترنيمات

الوحدانية الحلوة العذبة، ليحقق بذلك ثورة مالها من شبيه في تاريخ

البشرية.

شب الغلام أمنحتب الابن على حب الطبيعة والتأمل فيها وفيما وراءها

يبحث عن الخالق الحقيقي لهذا العالم بعدما رأى في ورش العمل الكثير

في جميع انحاء مصر النحاتين ينحتون آلهة من حجارة متعددة اشكالها

واحجامها وألوانها فأخذ بماله من حدة وذكاء وفطنة يدرك سخافة ما

ينحتون ويصنعون.

وتتوالى الأيام والفتى يكبر ويناقش الكبار من معلميه في مدرسة أون-

هيلوبوليس حيث تلقى تعليمه- ورجال القصر في كل ما يعن له من

اسئلة غريبة واستفسارات وهم من أمره يعجبون. وما إن قوي عوده

واشتد، نما لديه كم معقول من المؤيدين له في أفكاره حتى بدأوا

خلسه يدبرون شيئا ما.

لقد هداه تفكيره الى تلقين مجتمعه درسا فلسفيا تربويا وعملياً، حيث

وضع خطة طموحة لتحطيم تلك الأوثان العملاقة هو ومن تبعه، متخفين

متنكرين فهداه تفكيره إلى البدء بتماثيل مدعي الألوهية- أبيه- ليروا ما

إذا كان سيتصرف كإله أم كبشر ضعيف، وفي ذات الوقت يبعثون

بفعلتهم هذه روحا جديدة في كيفية استخدام المنطق، والعقل السليم

في التأثير على التفكير لدى عامة الناس لكسب مزيد من المؤيدين

وخير بداية تكون بالمعبد الجنائزي في غربي طيبة حيث استغلوا فرصة

غياب الملك الأب بعيدا عن العاصمة وأعملوا معاول الهدم والتحطيم في

جميع الاصنام والتماثيل التي كانت في مدخل المعبد على

الجانبين »امنحتب الرابع أو اخناتون مصور وهو يحمل المعول على جدار

معبده في الكرنك« وكانوا جميعاً ملثمين أو على الاقل قائدهم، فلما عاد

الملك الإله إلى عاصمته فوجئ بهذا المصاب، فلما سأل عن الفاعلين

لم يجد إجابة سوى أن هناك فارسا متخفياً أو ملثما قاد هذه المؤامرة،

ونعجب عندما نتعرف على الكلمة من اللغة المصرية التي اطلقوها لتعبر

عن الفاعل بل إنها كشف حقيقي نهديه الى كل من يقدر العلم-

حسب رأي المؤلف- والإبداع تلك الكلمةا لمصرية هي: »إبرام« وهي

كلمة لو حللنا أجزاءها لوجدناها تتكون من كلمتين مصريتين

الجواد »النوع الاصيل من الخيول، ورام أورامه أورمتش وتعني رجل،

فيكون معناها الحرفي: الرجل على الجواد والمعنى التركيبي: الفارس.

وإذا كان الحال هكذا وكانت كلمة إبراهيم لقبا وصفة لمحطم الاصنام

فماذا يا ترى تعني هذه الكلمة؟

المعروف ان سيدنا إبراهيم لم يكن عربيا ولم يكن للعرب على ذلك العهد

وجود، ولغة إبراهيم لم تكن بالقطع اللغة العربية ولم يكن قوم إبراهيم

يعرفون العربية، ومن ثم كان اتخاذ الله إبراهيم خليلاً له يعبر عنها بلغة

مفهومة لإبراهيم وقوم إبراهيم لاسيما انها صارت لقبا وصفة له، وهذه

الصفة ترجمة لكلمة »اخناتون« والتي تعني خليل الرب ترجمة من

المصرية الى العربية التي اراد الله تعالى ان يعلمنا بهذه المعلومة

بواسطتها.

ونفس الحال هنا مع صفة ولقب إبراهيم فكلمة إبراهيم معجمة وليست

عربية على الاطلاق، بل إنها ليست عبرية كذلك فقد حاول كتاب اليهود

شرح هذه الكلمة بلغتهم لكنهم فشلوا وقد يتساءل البعض: لقد أتت

باقي الآيات القرآنية كلها في القرآن والتي تخص سيدنا إبراهيم بصيغة

وكأن إبراهيم هو اسمه نقول له نعم، فبعد ان حدثت وقائع تحطيم

الاصنام واكتسب إبراهيم هذا اللقب صار عبد الله هو اسمه الذي يميزه

ويعطي له هويته، وأنعم به من اسم، لاسيما بعد أن عرفنا معناه.

آية باقية

قصة تحطيم الاصنام المعروفة عن سيدنا إبراهيم يقابلها في التاريخ

حملة تحطيم التماثيل التي قام بها اخناتون في مصر ولم يكتف إخناتون

بتحطيم تماثيل العاصمة بل ان حملته امتدت فشملت مصر بأكملها بل

ومن الشلال الرابع جنوبا الى معابد سورية في الشمال اما المعابد

الضخمة الشاهقة فقد امتدت إليها يد التحطيم ايضا فكشط ما على

جدراتها من اسماء الآلهة بل وكلمة آلهة في صيغة الجمع، لأنه لم يكن

يرضى إلا بإله واحد.

أما وقعة تحطيم الاصنام فثابتة في مراجع التاريخ المصري كلها ومسرح

هذه الوقائع مايزال قائما حتى الآن في البر الغربي من مدينة الأقصر

الحالية- عاصمة الدولة الحديثة- ولكن لم يصل لنا من أطلاله ما يدل

على فخامته وعظمته إلا التمثالان المعروفان الان بتمثالي »ممنون«

المنحوت كل منهما في قطعة واحدة من الحجر المستخرج من محاجر

الجبل الأحمر الواقع بجوار عين شمس والمبنيين بارتفاع يصل الى

العشرين مترا وتحاك حول هذين التمثالين اساطير لا علاقة لها بصاحب

التمثالين وبانيهما وهو امنحتب الثالث أو النمروذ. وهذا التمثال الذي

يقف إلى جانب الآخر الذي تم إصلاحه هو »كبيرهم« الذي طلبه

إخناتون ليقول الحقيقة لقومه وليعترف أنه نفسه أي التمثال هو الذي

كسر باقي التماثيل، ذلك بالطبع باق مكانه حتى اليوم ليكون آية الله

الباقيةالتي تؤكد صحة القصة القرآنية ايضا من الناحية التاريخية مائة

بالمائة »قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم قال بل فعله كبيرهم

هذا فاسألوهم إن كانوا ينطقون«.

لقد كانت الظروف التي اضطرت الملك الشاب والداعية الخليل إخناتون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة بحر النسيان
انتيمنا
انتيمنا
لؤلؤة بحر النسيان


تاريخ التسجيل : 27/12/2008
المساهمات : 994
نقاط : 6724
التقييم : 5
الإحالة : صدفة اصلا
العمل : طالبة بكلية الحقوق
عنوانك : alex

بطاقة الشخصية
الوطن: مصرى مصرى
sms المنتدى sms المنتدى:

اخطر مفاجاة فى تاريخ الاديان !! هل حقا اخناتون هو ابراهيم الخليل ابو الانبياء ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطر مفاجاة فى تاريخ الاديان !! هل حقا اخناتون هو ابراهيم الخليل ابو الانبياء ؟؟؟؟   اخطر مفاجاة فى تاريخ الاديان !! هل حقا اخناتون هو ابراهيم الخليل ابو الانبياء ؟؟؟؟ Icon_minitime01/05/09, 09:59 pm

وأتباعه الى الهجرة من طيبة ظروفاً قهرية فقد تكالب الكهنة في معاداة

الديانة الجديدة وأتباعها، واستطاعوا ان يكسبوا الملك الاب العجوز

الخرف الى صفهم لكن لابد من حل يرضي جميع الاطراف، فكان قرار

الداعية هو مغادرة المكان والبحث عن مكان آخر له مواصفات تتفق

وطبيعة الدعوة- التوحيدية.

بحث الداعية عن مكان مناسب ووجده فعلاً، منطقة تقع الآن في

محافظة المنيا -240 كيلو متراً جنوب القاهرة- في الصعيد الأوسط،

منطقة لم تطأها قدم كافر من قبل ولم تدنس بعبادة آلهة أخرى ولم

يسجد فيها لوثن من قبل، ولم يعبد فيها ملك بشر في داخل حدود تلك

المدينة المقدسة التي حملت اسم »أخت آتون« أي مسكن الرب أو

بيت الرب.

وفي يوم 13 من الشهر الرابع للفيضان في السنة الخامسة من حكم

الملك الشاب اخناتون »حوالي سنة 1360ق.م« أعلن الانتهاء من بناء

المدينة المقدسة، وودع الخليل إخناتون مدينة طيبة عاصمة الشرك

وولى شطر مدينة التوحيد وسط احتفالات بتدشينها، ويقدر تعداد

المدينة بعد سكنها ما بين خمسين إلى مائة ألف نسمة، وقد جعلت

شعارها »إسًح إدّح امبو«، وتعني بالمصرية القديمة: »الشريف إلى

جانب الفقير معا في مكان واحد«، إشارة بذلك الى المساواة التي

عمت أرجاء مدينة التوحيد فلا فرق بين ملك ورعية ولا سيد ولا مسود

ولا أبيض ولا أسود فالكل في الديانة الجديدة سواسية كأسنان المشط.

وكانت عربة الملك الشاب وخليل الله التي يجرها حصانان تجوب شوارع

المدينة مصحوباً بزوجته جميلة الجميلات نفرتيتي »السيدة سارة«،

وفي المدينة الجديدة تزوج الداعية والخليل من زوجته الثانية

السيدة »كيا« وصيفة من وصيفات القصر، بعد أن انجبت له السيدة

نفرتيتي »سارة« البنات فقط، والسيدة كيا هي من وصيفات الملكة

المقربات واسمها يعني بالعربية: الغريبة أو الأجنبية، والذي ترجم إلى

العبرية فيما بعد إلى »هاجر« وهنا بُشّرت بمولود ذكر سمته »نفر نفرو

أتون مري واع إن رع« أو »نفر نفرو آتون مري كيا« وترجمته: محسن

المحسنين، حبيب موحد الإله أو: محسن المحسنين، حبيب أمه كيا.

أما نفرتيتي فقد ترجم اسمها الى العبرية ليصبح سارة وكلاهما في

المصرية والعبرية يعنيان: جميلة الطلعة.

محنة الإحراق

اختلف المفسرون في تفاصيل كثيرة فيما بينهم حول هذه الحادثة التي

جاءت مقتضبة في الآيات القرآنية التي ذكر فيها الإحراق الامر الذي

دعاهم ليس فقط لتفسير ظاهر النص بل إنهم اخترعوا الكثير من

الحكايات التي لا علاقة لها بالقصة الحقيقية مثل المغالاة في المدة

التي استغرقها المهاجمون في جمع الحطب والهشيم اللازم للإحراق

والكيفية التي تم بها والحقيقة أنه لم يكن يلزم لحرق شخص واحد كل

هذا العناء لانه بالقليل كان يمكن فعل ذل

إن آيات سورة الممتحنة: »قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم

والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا

بكم«.. الآية.. تشير إلى أن إبراهيم لم يكن وحده كما يتوهم الكثيرون

بدليل قوله تعالى: »والذين معه«.

فكيف تمت عملية الإحراق كما ذكرها القرآن الكريم، الخبر اليقين يقدمه

لنا دليل تاريخي دامغ عبارة عن بردية مصرية معروفة ومشهورة في

العالم أجمع وهي بردية »إيبوور« المحفوظة في متحب »لايدن« في

هولندا فبعد أن استقر الخليل في مدينته الجديدة، مستغرقاً هو وأتباعه

في عبادة الله الواحد، توجهت أمه الملكة »تيا« إلى عاصمة

التوحيد »أخت آتون«، وبمجرد وصولها أعلنت اعتناقها للديانة الجديدة،

في المدينة إلى جوار ابنها مما أثار حفيظة الملك الأب وباقي كهنته

فراحوا يحيكون المؤامرات ويدبرون محاولات الاغتيال، ولكنها كلها باءت

بفشل ذريع، واجتذب الكهنة الذين كانوا يتوجسون خيفة من وفاة الملك

الأب المتوقعة في أي لحظة وبالتالي يأتي ولي عرشه الداعي إلى

التوحيد ليطالب بعرش أبيه، اجتذبوا قائد الجيش »حور محب« في

صفهم، وحشدوا جيشا ضخما وحاصروا مدينة التوحيد ثم أضرموا النار

فيها إضراماً لمدة 9 أيام.

المهم أن الخليل نجا في من نجوا من سكان المدينة وانسحب في

سرية خارجا من الجحيم في اتجاه الشمال حيث كان له مؤيديون.

ولأن لب مذهب الخليل ولب رسالته هي الدعوة للسلام وإفشاء

السلام وتفادي العنف حتى لو اعتدي عليهم، فإن الموحدين مع كثرتهم لم يحاربوا الجموع المحاصرة لهم.

الذبيح

وسط هذه المعمعة وهذا البلاء العظيم بدأت فلول الهاربين تتجمع في

شمال البلاد في مدينة »أون حور« أو عين شمس الحالية والتي

أطلقت عليها التوراة: »حاران« أي مع القلب من حورأون، حيث قابلوا

زعيمهم ونبيهم الذي أخذ بكل تأكيد يقوي من عزمهم وهو في ذات

الوقت مبتلى وفي حالة نفسية يرثى لها ويجيء الامتحان والابتلاء

الأعظم: اذبح ابنك الوحيد، ووريث عرشك إن عاد لك عرش بعد هذا.

ونحن نعرف أنه رزق ولدا من زوجته الثانوية »كيا« قبل ذلك بثماني أو

تسع سنوات في مدينة التوحيد، فماذا فعل الخليل؟

استجاب لأمر ربه وذهب بابنه ليذبحه على ربوة في موقع يطلق عليها

للآن قلعة الكبش، وهي في موقع جامع أحمد بن طولون بالقاهرة

الحالية(لم تكن القاهرة بعد قد نشأت في هذا المكان) ولكن الله لما

علم إخلاصه وإسلامه فدى ابنه بكبش، فكان لهذا الفداء عظيم الأثر

في نفس الخليل وأتباعه من المؤمنين في وقت كانوا فيه في أمس

لما يرفع معنوياتهم ويشحد هممهم.

وقد يقول قائل: نحن نسمع لأول مرة أن عملية الفداء وقعت في مصر

ويجيب المؤلف: نقول أولا: إن وقوعها في الجزيرة العربية غير مؤكد وغير

مبرهن عليه، وثانيا: وقوعها في مصر وفي هذا التوقيت كان ضرورة

لتعظيم الابتلاء فكما وصفنا الحالة التي كان عليها الخليل سالفا فإن

مكانها وتوقيتها هنا هما الأوليان، ولو أن الحادث حدث في الجزيرة

العربية لم يكن ليصبح بهذا التأثير حيث يكون الخليل بوصوله إلى

الجزيرة العربية قد بلغ مأمنه، أي أصبح خارج منطقة الخطر، وفي مأمن

من القوات المصرية التي كانت لا تزال تتعقبه إلى خارج المملكة

المصرية كلها، والجزيرة العربية لم تكن داخلة في نطاق المملكة لأنها

لم تكن بعد آهلة بالسكان.

وتغير اسم ابن الخليل من (نفر نفرو آتون) إلى إسماعيل، وهي كلمة

مصرية تعني »الفداء« أو الذبيح أو القربان«.

وبعد حادثة الفداء بعدة شهور وعندما وصلوا إلى »تيماء« في الجزيرة

العربية بشر الخليل بإسحاق، وهو اسم مصري أيضا وتعني الكلمة:

البري أو الوحشي لأنه بُشر به في وقت لاحق لوقعة الفداء هذه،

وعلى وجه التحديد في موضع يحمل اسم »تيماء« شمال الجزيرة

العربية وقد سمي المكان بهذا الاسم المصري أيضا ليسجل هذه

البشرى، كما هو الحال في جميع مسميات الجزيرة العربية، فالكلملة

تعني في اللغة المصرية، البشرى بولد ذكر، ومحاولة التوراة تغيير

المفدبه من ا سماعيل إلى إسحاق مرتبطة بمحاولتها إلغاء الجزيرة

كلية من خريطة الرحلة الإبراهيمية فعند اليهود لم يذهب إبراهيم إلى

الجزيرة ولا إلى مكة ولم يرفع القواعد من البيت.

في بلاد النور

وبعد تجمع الأتباع، وقد أصبحوا جميعا غير مرغوب فيهم في بلادهم كان

لابد للداعية أن يشحذ هممهم وقد رأى برهان ربه في حادثة الفداء

وأيقن أن لا مفر إلا في مغادرة البلاد فبشر أتباعه ببلاد كلها نور بعد أن

رفضتهم ولفظتهم بلاد الظلام، وبلاد النور هي الحجاز لأن كلمة الحجاز

هي الأخرى كلمة مصرية وتعني النور.

ويأتي خبر هذه الرحلة في دليل أثري يصفها بتفاصيلها، وهذا الأثر


يسمى »حجر العريش« وموجود بمتحف الاسماعيلية في مصر، ويشير

نص »حجر العريش« إلى أن المكان الموعود الذي سيقلهم هو »باخي

المضيئة« التي هي بكة، ولأول مرة يزول العجب عندما أطلق القرآن

اسم بكة على أم القرى مكة المكرمة.

وقد سلك ركب التوحيد الذي أرغم على الخروج إلى المنفى طريق

حورس الشمالي من قلعة الكبش إلى العريش، فلم تسعه الأرض كلها

على رحابتها، واستقبلته مكة التي هي باخيت أو باكيت أو بكة وجبال

النور التي هي أرض الحجاز.

وجاء الذهاب إلى هذا المكان القفر في قلب الصحراء وفي أحضان

الجبال لأن الاتفاقية التي أبرمت بين قوات مصر الوثنية في ذلك الوقت-

حسب رأي المؤلف- متمثلة في كهنة آمون وقائد الجيش »حور محب«

الذي حكم مصر فيما بعد، وبين نبي دعوة التوحيد إبرام الفارس وخليل

الله اخناتون كان لابد أن تنص على أن يغادروا إلى خارج حدود المملكة

بأسرها والتي كانت تضم آنذاك مصر وجنوبها ثم فلسطين وسورية وبلاد

نهارينا حتى الفرات، حتى لا يقيموا لهم دولة دا خل الدولة المصر

وستظل الحال هكذا لهذه القبيلة على طول التاريخ المصري، فهم

ممنوعون من الدخول بالطريق الرسمي- طبعا إلى داخل المملكة

المصرية كلها- إلا أن يحصلوا على صك أمان من فرعون مصر، كما فعل

يوسف الصديق عليه السلام أو بطريق غير شرعي بالتخفي أو بطريق

آخر هو القوة، وما كان ذلك ضمن برنامج السلام الاخناتوني الإبراهيمي.

وراح الخليل إخناتون يتضرع إلى ربه كما ورد في سورة إبراهيم: *وإذ

قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام. رب

إنهن أضللن كثيراً من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك

غفور رحيم، ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك

الحرام ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم

من الثمرات لعلهم يشكرون«.. الآيات.

ويقول أغلب المفسرين في هذا الموضع من الآيات إن الخطاب في

بقية الآيات موجه من الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى اتباعه

ولكنا نقول - يقول المؤلف - في »وسكنتم في مساكن الذين ظلموا

أنفسهم« إن هذا لا ينطبق على المسلمين في مكة لانهم لم يكونوا

قد هاجروا منها بعد، والذي يؤيد كلامنا ان السورة مكية. وشرط

معرفةالمكي والمدني للمفسر شرط هام في التفسير ويجب مراعاته.

وحسب النص القرآني »ونجيناه ولوطا إلى الأرض التي باركنا فيها

للعاملين« فانه لما خرج ابو الانبياء وتبعه ابن اخيه لوط لم تكن

لتستقبلهم اي ارض سوى ارض الجزيرة العربية للسبب الذي ذكرناه،

ولكنا نفاجأ بان كل كتب التفسير بلا استثناء تجمع على انها ارض

فلسطين، وهذا في حد ذاته خطأ كبير ويناقض في حقيقة الامر الآية

القرآنية التي ينطلقون منها إلى هذا المعنى:

»ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا

بكل شيء عالمين«.


ويقولون في تفسير الاية من سورة الانبياء ان الارض المباركة هنا هي

ارض فلسطين، وهذا خطأ لاننا اذا قلنا ان سليمان كان مقر حكمه في

ارض الشام فلسطين، فالبديهي انه عندما تجرى الريح مسخرة بأمره

يكون اتجاهها إلى مكان اخر وليس إلى حيث يقيم، لان حرف

الجر »إلى« يفيد الارسال في اتجاه اخر غير الذي نحن فيه، ويكون

الاولى ان نقول انه يسير الريح إلى ارض اخرى غير فلسطين. فما تلك

الارض المقصودة ان لم تكن ارض الحجاز؟

وبعد ذلك جاء الامر من الله إلى الخليل برفع القواعد من البيت في

مكة، لكن المؤلف يرفض ان يكون ابراهيم واسماعيل هما اللذان قاما

وحدهما ببناء البيت، فهذا لا يمكن تصوره لان مسألة قطع الاحجار من

جبلها وتهذيبها لتصبح في النهاية صالحة للبناء هو عمل شاق ومضن

ومتخصص، فالعمل دائما وفي كل زمان ينسب إلى قواده.

ويعتبر سعد عبدالمطلب العدل ان مسألة بحث السيدة هاجر عن ماء

لتسقي وليدها اسماعيل وتفجر بئر زمزم على يدها، وترك الخليل

زوجه هاجر برضيعها في الصحراء حيث لا بشر ولا وسائل تعينهم على

معيشتهم، وكذلك زيارة ابراهيم لاسماعيل ومسألة تغيير العتبات التي

يكررها خطباء المساجد، من الخرافات والاساطير والخزعبلات التي حشا

بها المسلمة من أهل الكتاب كتب تراثنا، فاخناتون دخل الجزيرة مع

اتباعه ملكا وغادرها ملكا وترك ابنه (اسماعيل) ملكا عليها، فبنى

واتباعه لانفسهم ما يليق بملكهم من القصور والبيوت، وعاشوا في عز

يمكن مقارنته بعزهم في مصر.

بعدها خرج ابراهيم وبعض اتباعه إلى جنوب الرافدين واسس مدينة

اوروك وسورها وانطلق منها ليكون امبراطورية كبرى تعرف بامبراطورية

بابل، وبدأ الخليل ابراهيم برنامجه السياسي بتغيير اسمه لاسباب

امنية إلى»خل شمش« المعروف لدى دارسي الادب الملحمي

بجلجامش، وهذا الاسم ليس غريبا او جديدا ولكنه الترجمة الحرفيه إلى

البابلية لكلمة اخناتون التي تعني الخليل او خليل الرب. وكانت نهاية

الامبراطورية عندما تكالبت قوى البغي على الخليل جلجامش ليخرج

مرة ثانية إلى الجزيرة العربية ثم منها متخفيا إلى فلسطين.

وابتداء من احداث الرحيل من اورالكلدان وعندما بلغ سن الخامسة

والسبعين واتجه إلى صحراء الجزيرة ثم إلى ارض الكنعانيين، تكاد تكون

هذه نهاية قصته، وليس بدايتها كما صورتها التوراة المحرفة، فكل

الاحداث التي تلتها التوراة هي نوع من »الفلاش باك« لمعظم ما حدث

في الخمسة والسبعين سنة الاولى من حياته، هذا هو منهج التحريف

الذي استخدمه مزورو التوراة، ويبدو انه في بابل حدثت لليهود وحدهم

البلبلة التي تكلموا عنها في توراتهم، فلم يتذكر كاتبو التوراة من الوقائع

الحقيقية من حياة الخليل الا اللمم.

وينفي المؤلف قصة عودة ابراهيم إلى مصر وما روى في الاثر من كذبه

على الفرعون حيث يراها قصة موضوعة من اليهود خشية ان يظهر

التنقيب عن الاثار على مر الزمن علاقة ابراهيم بمصر كما ان الخل

ابراهيم ليس كذابا وما يليق به ولم يفعل.

بقي التأكيد على ان مشروع سعد عبدالمطلب العدل في طريقه إلى

العالمية، من خلال الترجمة التي اعدتها جهات اماراتية وايرانية، حيث

سيثير جدلا واسعا بما يطرحه من قراءة تاريخية مغايرة لتاريخ الاديان.

فهل من رايك هذة حقيقة ام انها مجرد تخيلات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم حسان
مشرف عن العشق والهوى
مشرف عن العشق والهوى
كريم حسان


تاريخ التسجيل : 08/09/2008
المساهمات : 1471
نقاط : 6308
التقييم : 6
الإحالة : سكيتر
العمل : طالب
عنوانك : مصر

بطاقة الشخصية
الوطن: مصرى مصرى
sms المنتدى sms المنتدى:

اخطر مفاجاة فى تاريخ الاديان !! هل حقا اخناتون هو ابراهيم الخليل ابو الانبياء ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطر مفاجاة فى تاريخ الاديان !! هل حقا اخناتون هو ابراهيم الخليل ابو الانبياء ؟؟؟؟   اخطر مفاجاة فى تاريخ الاديان !! هل حقا اخناتون هو ابراهيم الخليل ابو الانبياء ؟؟؟؟ Icon_minitime03/05/09, 09:57 am


لؤلؤه بحر النسيان

مرسى كتير على الموضوع المميز

يمكن فعلا موضوع مثير للجدل لانه كفيل بقلب موازين كل شئ

و فى مقدمتها الاديان السماويه يمكن اعتمد سعد عبدالمطلب العدل على

اسلوب فى عرض هذا الكلام بحيث يخيل لاى احد انه حقيقى

بس من وجهه نظرى ده مش حقيقى لان سيدنا ابراهيم ولد فى العراق

و هذه حقيقه و مسلم بها فى كل الاديان فكيف يصبح هو اخناتون

بجد مش قادر اصدق الى انا شوفته ده و دى اكيد فتنه هدفها قلب موازين

الاديان كلها و فى مقدمتها ديننا الاسلام

ربنا يحفظنا

تقبلى خالص تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكيتر
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
سكيتر


تاريخ التسجيل : 10/05/2008
المساهمات : 4295
نقاط : 7222
التقييم : 19
الإحالة : antemk
العمل : StudenT
عنوانك : AssiuT

بطاقة الشخصية
الوطن: انتيمك انتيمك
sms المنتدى sms المنتدى:

اخطر مفاجاة فى تاريخ الاديان !! هل حقا اخناتون هو ابراهيم الخليل ابو الانبياء ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطر مفاجاة فى تاريخ الاديان !! هل حقا اخناتون هو ابراهيم الخليل ابو الانبياء ؟؟؟؟   اخطر مفاجاة فى تاريخ الاديان !! هل حقا اخناتون هو ابراهيم الخليل ابو الانبياء ؟؟؟؟ Icon_minitime04/05/09, 12:34 am

لؤلؤة

اكيد الموضوع ده مثير للجدل طبعا

بس اكيد برده مش هاتفق خالص ان سيدنا إبراهيم عليه السلام .. خليل الله

هوه اخناتون .. دا كلام مش مبنى ع دليل كاف

فنانا مش مؤيد للكلام ده .. الله اعلم

شكرا يا لؤلؤة ع التوبيك والخبر الغريب .. تحيتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.antemk.net
 
اخطر مفاجاة فى تاريخ الاديان !! هل حقا اخناتون هو ابراهيم الخليل ابو الانبياء ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتيم Alanteem :: 

@ انتيمــك العـــام @ :: آراء ونقاش

-
انتقل الى: