الانتيم Alanteem
مرحبا بك عزيزي الزائر/عزيزتى الزائرة . المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك للتتسجيل معنا وتكن ضمن اسرة منتديات انتيمك
شكرا وردة
إدارة المنتدى

الانتيم Alanteem

User-Agent: *
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخولمكتبة الصور
شاطر | 
 

 كيفية ضبط الفصل ...!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
K@po
انتيمنا
انتيمنا


تاريخ التسجيل: 10/05/2008
المساهمات: 1907
نقاط: 2850
التقييم: 12
العمل: طالب جامعي
عنوانك: اسيوط

بطاقة الشخصية
الوطن: انتيمك انتيمك
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: كيفية ضبط الفصل ...!   15/07/08, 12:03 pm


ادارة الصف.. ضمان توصيل المادة العلمية

إدارة الصف فن لا يجيده غير الموهوبين من المعلمين ، تبرز فيه شخصية المعلم وتظهر قدرته في تطبيق الأساليب التربوية الصحيحة .
والإدارة فن يكتسب بالمران والتجربة غير أن لاستعداد المعلم دورا في إجادته وإتقانه ،
إذ نرى عددا من المعلمين ممن أمضوا سنوات طويلة في عملية التعليم لا يزالون غير قادرين على إدارة صفوفهم بشكل صحيح "
والعجز في إدارة الصف يبدو في عدم استطاعة المعلم إثارة الرغبة في نفوس طلابه إلى الدرس الذي يلقيه ، وفي غفلته عن مراقبتهم ، وفي عدم اهتمامه بالنظام ، وعدم التزامه جانب العدالة في معاملة الجميع

إدارة الصف بين العصا ، و دفتر المتابعة هل هي مجدية ؟

يبدو أن المعلم في اتباعه مختلف وسائل الترهيب في ضبط التلاميذ حين يدخل الصف وفي يمناه العصا ، وتحت إبطه الأيسر دفتر الدرجات يكون قد وضع اللبنة الأولى في ذهن الطالب و الانطباع الخطير الخفي لدى الطالب بأن غاية التعليم هي نقل المعرفة و ليس حب المعرفة ، و الفرق بينهما كبير ، فالمعلم الناجح هو الذي يجعل من مادته أساس للانطلاق و الاستمرارية و ليس غايتها أن يحفظ و يجيد الطالب له ما أراد ، و بعدها فليحب المادة أو يكرهها " .

ولكي يتمكن المعلم من إدارة صفه ، وضبط طلابه عليه أن يهتم بأمور يتوقف عليها نجاحه في هذا المسعى ، وإبداعه فيه ، ومن ذلك :

أولا / التخطيط للدرس :
التهيؤ للدرس والإعداد له إعدادا ذهنيا قبل الوقوف أمام الطلاب أمر في غاية الأهمية ووسيلة من وسائل ضبط الصف ، لأن الفشل والإخفاق سيلازمان ـ لا محالة ـ المعلم الذي يدخل الصف قبل أن يتهيأ للموضوع الذي يروم تدريسه ،
ونقصد بالفشل والإخفاق : تعثر أداء المعلم تعثرا يستلفت نظر الأذكياء من الطلاب إلى نواحي قصوره وضعفه ، كأن يغيب عن ذهنه بعض نقاط الموضوع ، أو أن يفتقد عنصر الإبداع ، أو عدم ربطه الأفكار ببعضها أو الإسهاب في عنصر على حساب آخر ليفاجأ ـ أخيرا ـ بانتهاء زمن الحصة .
(( حينما كنا طلاباً كان الكثير منا يتمنى أن يسمع جرس نهاية الحصة لدى المعلم الفلاني ، و لا نشعر بزمن الحصة مع المعلم الفلاني ، لماذا ؟ ))


ثانيا / توفير الجو المناسب للدرس :
جو الدرس يكاد يكون مقياسا لنجاح المعلم في إدارة صفه ، يظهر ذلك واضحا في إقبال الطلاب على الدرس ومتابعتهم للمعلم ، أو في انصرافهم وعصيانهم ، وفي ما يعلو وجوههم من طلاقة وبشر ، أو ما يغشاها من سأم وضجر . فحين يكون المعلم خفيف الظل حاضر الذهن نجد طلابه مندمجين بالدرس لا يشعرون بالوقت ، وإن يكن غير ذلك نجدهم خاملين منصرفين .

وما على المعلم إذا أراد تهيئة جو مناسب لطلابه إلا أن يراعي نقاطا أهمها :

1 ـ الحالة العامة للفصل :
من الضروري أن يلاحظ المعلم تهوية الفصل وإضاءته ونظافته ونظام المقاعد فيه مع بداية كل درس ، فكلما جادت حالة الفصل راق جوه وشجع على العمل ومن المستحسن أن يقوم المعلم نفسه ببعض هذه الأعمال ، كأن ينحني لرفع ورقة ملقاة لافتا نظر طلابه إلى ضرورة المحافظة على النظافة ، ضاربا لهم من نفسه أحسن الأمثال .

2 ـ النظـام : على المعلم أن يعود طلابه دخول الفصل والخروج منه بانتظام ، وطلب الإذن قبل الكلام ، وعدم السماح بالحديث لأكثر من شخص في وقت واحد ، وجمع الدفاتر وتوزيعها بهدوء …إلخ " ولا يعني اهتمامنا بهذه المهارة أن نطالب بأن يصمت جميع الطلاب مركزين أعينهم على وجه المعلم ، لكننا نقصد أن يهيأ المعلم الجو المناسب للموقف التدريسي ، فيوفر الهدوء والانتباه عندما يتكلم ، ويوفرهما ـ أيضا ـ عندما يتكلم أحد الطلاب بإذن منه ، بينما يستمع الآخرون " .

ا لمعلم التربوي هو المعلم الذي يترقب الطلاب دخوله ، و مدرس المادة هو الذي يتمنى الطلاب خروجه .

3 ـ البشـاشـة :

من المسلم به أن طلاقة المحيا لها أثر لا ينكر في استهواء النفوس واجتذاب العقول والقلوب ، فوجه الإنسان يترجم مشاعره وأفكاره " فعلى المعلم أن يعير البشاشة كل أهمية واعتبار ، فيدخل الصف منشرح الصدر بادي النشاط ، يكلم طلابه بلطف ويحاورهم بأدب ، معمما الهدوء والطمأنينة ، ومبعدا كل ما من شأنه إثارة الخوف والاضطراب ، كي يقبلوا على الدرس بشوق ويتمكنوا من تلقي ما يدور في الصف " .

4 ـ التشـويق :
عامل التشويق يضفي على الصف البهاء والفعالية ، فيزيد تعلق الطلاب بالدرس ، ويزيد رغبة المعلم في التدريس ، إضافة إلى أن درجة التعلم تتوقف على قوة هذا العامل .

ولإثارة عامل التشويق في نفوس الطلاب طرائق شتى ، منها :
استخدام وسائل الإيضاح ،
وتقسيم الطلاب إلى مجموعات متنافسة ،
وإرسال الطرفة المستملحة والنكتة المهذبة في حينها ،
وإلقاء الطلاب للموضوع إلقاء يجسد المعنى ،
وتمثيل بعض الفقرات كأن يكون أحد الطلاب دائنا والآخر مدينا ، أو يكون أحدهم فعلا والثاني اسما والثالث حرفا ..

ثالثا / ضبط الطلاب :
قدرة المعلم على إدارة الصف تبرز من خلال سيطرته على الطلاب ، حيث تبين مدى تأثير شخصيته في الهيمنة على الدرس " وقد دل الاختبار على أن قسما كبيرا من المعلمين يخفق في حياته التعليمية من جراء عجزه عن إدارة صفه وحفظ النظام فيه، وأثبت البحث العلمي أن هذه المقدرة أهم عامل في نجاح المعلم " .

ومما يعين المعلم على السيطرة على الصف ما يلي :
1 ـ وقوف المعلم : يشرح المعلم درسه واقفا ، ولا يحسن أن يجلس أو يتجول بين الطلاب إلا نادرا ، لأنه إن جلس ساد الهرج والمرج وأفلت من يده الزمام ، وإن تجول حالت حركته دون تركيز الطلاب ، وفسح المجال أمام بعضهم للعبث والمخالفة .
وقد يقول قائل : هل يقف المعلم ـ إذن ـ كالتمثال ؟ وأين يقف ؟ فنقول : أما كالتمثال فلا.. إذ يستطيع المعلم أن يقف وقفة معتدلة بكل حرية ، وله أن ينتقل من مكانه كلما دعت لذلك حاجة ، والأفضل أن يكون وقوفه في إحدى الزاويتين الأماميتين ، لأنه إن وقف في مكان غيرهما تعذر عليه رؤية الجميع .
2 ـ صوت المعلم : " يجب أن يكون صوت المعلم معتدلا ، لا هو بالعالي الصارخ ، ولا الخافت غير المسموع ، كما يجب أن يكون سهلا لا لكنة فيه ولا تعقيد ، خاليا من كل عيب في النطق والإبانة والتعبير " . وعليه ألا يرسل صوته على وتيرة واحدة طوال الدرس ، بل يجعله مناسبا لمقتضى الحال ، يعلو تارة وينخفض أخرى ، ويشتد حينا ويلين حينا ، كي يثير انتباه السامعين ، ويدفع عنهم الملل والخمول .
3 ـ الثواب والعقاب : المعلم الناجح هو الذي يجعل لثوابه أو لعقابه قيمة ، ولا قيمة لأي منهما إن لم يهذب سلوك الطالب .
أما توجيه المثوبة أو العقوبة جزافا فلن يقدم شيئا بل سيؤخر .
كما أن توجيه العقاب يجب أن يكون المرحلة الأخيرة التي يضطر إليها المعلم بعد أن يكون قد أعياه النصح والتوجيه ، وباءت محاولات الثواب بالفشل ، شريطة ألا تكون العقوبة بدنية ، وألا تمس كرامة الطالب ،
ونقترح هنا استبدال كلمة (عقاب) بكلمة (إصلاح) ومن طرائق الإصلاح : النصح المستمر/ التحذير / التأنيب / الحرمان من الامتيازات / التوبيخ على انفراد / الإحالة لإدارة المدرسة / استدعاء ولي الأمر ...إلخ . "
ويجب أن يتذكر المعلم أن التلاميذ مختلفون في أمزجتهم وطباعهم ، فهذا تكفيه الإشارة البسيطة ، وغيره الإرشاد أو التقريع ، مما يدعونا لمعرفة طباعهم لنختار الطريقة المناسبة لكل منهم".
وهناك ملحوظة نود أن نشير إليها وهي أن بعضا من المعلمين يتخذ خصم الدرجات وسيلة من وسائل السيطرة على الصف ، وهي طريقة غير مجدية ولا عادلة ، نظرا للنتائج السيئة التي تنجم من اتباعها ، وأبرزها رغبة الطلاب عن الدرس وإضمارهم الكره للمعلم .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
HazEm
صاحبنا اوى
صاحبنا اوى


تاريخ التسجيل: 10/05/2008
المساهمات: 166
نقاط: 2464
التقييم: 0
عنوانك: الكويت حاليا

بطاقة الشخصية
الوطن: انتيمك انتيمك
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط الفصل ...!   10/10/08, 10:29 am

توبيك اكثر من رائع يا كابو

ومعلومات بجد مفيدة جدا

وميرسي جدا ع المجهود الرائع

تقبل خالص تحيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سها محمد
مشرفة بنات انتيمك
مشرفة بنات انتيمك


تاريخ التسجيل: 25/05/2008
المساهمات: 1894
نقاط: 2293
التقييم: 1
الإحالة: جنه الفردو
العمل: أطفالى خالص
عنوانك: فوق كوكب

بطاقة الشخصية
الوطن: انتيمك انتيمك
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط الفصل ...!   11/10/08, 03:09 am

مرسى يا كابو على الموضوع

_________________
علمتنى كل شىء حتى ايقنت انى من قبلك ما تعلمت شيئا

علمتنى الكثير لكن نسيت تعلمنى حين ترحل كيف بلا عيناك

احياااااااتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
max
انتيمنا
انتيمنا


تاريخ التسجيل: 09/05/2008
المساهمات: 735
نقاط: 2348
التقييم: 0
الإحالة: هنـــ طبعأ ــــا
العمل: الــــــ max ــــمك
عنوانك: مصر

بطاقة الشخصية
الوطن: مصرى مصرى
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط الفصل ...!   18/01/09, 05:56 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://antemk.mam9.com/
لؤلؤة بحر النسيان
انتيمنا
انتيمنا


تاريخ التسجيل: 27/12/2008
المساهمات: 994
نقاط: 3227
التقييم: 5
الإحالة: صدفة اصلا
العمل: طالبة بكلية الحقوق
عنوانك: alex

بطاقة الشخصية
الوطن: مصرى مصرى
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط الفصل ...!   25/04/09, 02:53 pm

كابو الموضوع حلو اوى ومهم كمان بس يارب انت لما تكون

مدرس باذن الله يارب يعنى تبقى تنفذ اللى انت كنت بتتكلم

فية واما نشوف مستر كابو هيعمل اية مع الطلبة بتوعة

تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سكيتر
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى


تاريخ التسجيل: 10/05/2008
المساهمات: 4295
نقاط: 3725
التقييم: 19
الإحالة: antemk
العمل: StudenT
عنوانك: AssiuT

بطاقة الشخصية
الوطن: انتيمك انتيمك
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط الفصل ...!   29/04/09, 09:22 am

كابو
التوبيك حلو اوى طبعا
ومهم خالص لاى مدرس عموما
باشكرك عليها ..
واكيد مهارات ضبط الفصل .. شخصية الملعم بيكون ليها دور كبير فيها
تسلم الايادى يا كابو ..

تحيتى لك

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.antemk.net
فارس المصير
صاحب جديد
صاحب جديد


تاريخ التسجيل: 24/08/2008
المساهمات: 27
نقاط: 2281
التقييم: 0
الإحالة: سكيتر
العمل: برووح الجامعة
عنوانك: MY HOME

بطاقة الشخصية
الوطن: انتيمك انتيمك
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط الفصل ...!   04/07/09, 06:19 am

تسلم ايديك يا كابو

تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
jelan
صاحبنا من زمان
صاحبنا من زمان


تاريخ التسجيل: 16/06/2009
المساهمات: 383
نقاط: 2338
التقييم: 1
عنوانك: antemk.com

بطاقة الشخصية
الوطن: انتيمك انتيمك
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط الفصل ...!   04/07/09, 06:33 am

توبيك جميل اوى يا كابو
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مجنونة ايوان
انتيمنا
انتيمنا


تاريخ التسجيل: 28/04/2009
المساهمات: 1426
نقاط: 3947
التقييم: 9
الإحالة: لؤلؤة بحر
العمل: student
عنوانك: alex

بطاقة الشخصية
الوطن: مصرى مصرى
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط الفصل ...!   13/08/09, 10:57 pm

كابو تسلم اناملك

التوبيكرائع ومفيد اوى

وزي ماسكيتر بيقول شخصيه المعلم ليها دور كبير فى ده

منتظرة المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.antemk.mam9.com
محمد محم
زائر



مُساهمةموضوع: ضبط الفصل   25/08/09, 02:02 pm

شكر الله لك على تلك المعلومات القيمة
أخوكم\ محمد الكردى
مقدم البرامج التعليمية بقنوات النيل التعليمية للثانوية العامة
فى مادة :اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lolyta
مشرفة ترحيب وتعارف مقهى انتيمك
مشرفة ترحيب وتعارف مقهى انتيمك


تاريخ التسجيل: 06/07/2008
المساهمات: 2388
نقاط: 3335
التقييم: 10
الإحالة: SOSO
العمل: طالبة فى اكاديمية السادات
عنوانك: ........

بطاقة الشخصية
الوطن: مصرى مصرى
sms المنتدى sms المنتدى:

مُساهمةموضوع: رد: كيفية ضبط الفصل ...!   25/08/09, 02:54 pm

كابو
مرسى كتير كتير للمعلومات دى
بجد فادتنا كتير
بس لما نشوفك هتعمل ايه لما تكون مدرس
وكل سنة وانت طيب
صيام مقبول يارب
تقبل مرورى
تحيتى
سعيد

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

كيفية ضبط الفصل ...!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الانتيم Alanteem :: 

 :: 

-