الأفلام الروائية الطويلة:
• أول أفلامه بابا أمين 1950
• ابن النيل 1951
• المهرج الكبير، سيدة القطار 1952
• نساء بلا رجال 1953
• صراع في الوادي وشيطان الصحراء 1954
• صراع في الميناء 1956
• أنت حبيبي وودعت حبك 1957
• باب الحديد وجميلة الجزائرية 1958
• حب إلى الأبد 1959
• بين أيديك 1960
• نداء العشاق ورجل في حياتي 1961
• الناصر صلاح الدين 1963
• فجر يوم جديد 1964
• بياع الخواتم 1965
• رمال من ذهب 1966
• الأرض 1970
• الناس والنيل 1972
• العصفور 1974
• عودة الابن الضال 1976
• إسكندرية ليه 1979
• حدوتة مصرية 1982
• الوداع يابونابرت 1984
• اليوم السادس 1986
• إسكندرية كمان وكمان 1990
• المهاجر 1994
• المصير 1997
• الآخر 1999
• سكوت حنصور 2001
• إسكندرية نيويورك 2003
• هي فوضى 2007 (بمشاركة خالد يوسف)
قالوا في شاهين• أسطورة
يوسف شاهين هو أسطورة السينما المصرية والعربية وسيظل كذلك على الدوام، وعلى المستوى الشخصي لا يمكنني إنكار دوره وبصمته فهو الذي وضعني على أول طريق النجومية عبر فيلمي «المهاجر» و«المصير» وهما أبرز العلامات في مشواري الفني.الفنان خالد النبوي• إصرار
المخرج الكبير يوسف شاهين جزء مهم من تاريخ السينما المصرية، بل هو جزء جوهري بها، بجنونه وعظمته، بأفكاره وإصراره على العمل حتى وهن جسده ووصل إلى سن الثمانين، مما يؤكد عشقه للسينما ورغبته في تقديم ما يؤمن به فقط مهما كان مثارا للجدل. الناقد والسيناريست رؤوف توفيق• الدرس الأول
متابعة أعمال المخرج الرائع يوسف شاهين هي الدرس الأول لأي سينمائي سواء كان في بداية حياته السينمائية أو كان لديه بعض من الخبرة، لأن كل مشهد أو كادر نتعلم منه الكثير والكثير، لأنه مخرج عالمي يمتلك لغة سينمائية عالمية وشديدة الخصوصية.المخرج سعيد حامد
• الهرم الرابع صعد المخرج العالمي يوسف شاهين للعالمية لأنه شديد المحلية، ولولا ارتباطه بقضايا وهموم بلده عبر أفلامه لما نجح في الوصول إلى العالمية.
مصر ستظل تفخر بيوسف شاهين بوصفه واحدا من أبرز رجالها وفنانيها، فهو مثله مثل الأهرامات سيظل علامة ورمزاً من رموز مصر العظيمة.الكاتبة فتحية العسال • مدرسة سينمائيةلولا يوسف شاهين لما أصبحت مخرجاً الآن، فهو ساعدني كثيراً وعلمني كثيرا ولم يبخل عليَّ، ساعدني بخبرته وبماله عندما أنتج لي أول أفلامي.
فيوسف شاهين ليس فقط واحداً من أهم المخرجين المصريين، ولكنه مدرسة سينمائية خاصة تخرج فيها العديد، وتعلموا فيها كيف يصنعون سينما صادقة شكلا ومضمونا وبكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى.المخرج خالد الحجر• خسارة كبيرة
على الرغم من أنه لم يسعدني الحظ بالتعاون مع هذا المخرج الرائع فنيا وإنسانيا، فإننا جمعتنا علاقة وطيدة أثناء فيلم «زواج بقرار جمهوري»، فلقد كان من المفترض أن يشارك في الفيلم تمثيلا في دور المخرج مجاملة لتلميذه المخرج خالد يوسف، غير أن ظروفه الصحية حالت دون مشاركته وقام بالدور خالد، غير أنه بعدما شاهد الفيلم نال إعجابه وأكد لي أنه بصدد الإعداد لفيلم كوميدي سيكون من بطولتي ولكن ظروفه الصحية منعته من ذلك، غير أنني اعتبرت كلامه هذا وساما على صدري وشهادة أعتز بها من سينمائي محترف وطاقة خلاقة.الفنان هاني رمزي• والدي الروحي
يوسف شاهين أستاذي وكاتم أسراري وهو أقرب شخص ألجأ إليه في أي محنة تواجهني أو مشكلة تحيرني سواء فنية أو شخصية، ودائما ما يفيدني ويرشدني، فالعلاقة بيننا ليست فقط علاقة ولكنني أعتبره بالفعل والدي الروحي، وعلى المستوى الفني أعتبر نفسي محظوظا لأنني خريج مدرسة يوسف شاهين.الفنان مصطفى شعبان
• روشتة النجاحأنت حنجرتي... هكذا أطلق عليَّ العبقري يوسف شاهين منذ أول تعاون جمعنا في «حدوتة مصرية»، ومنذ ذلك الحين كنت دوما حنجرته التي تعبر عن أفكاره وأحلامه السينمائية، وعلى الجانب الآخر تعلمت منه الكثير وأن أغني ما أشعر بالتوافق الكامل معه، وأن الصدق والبساطة هما وسيلة الفنان للنجاح دائما وأبدا.الفنان محمد منير • صدارةالسينما لدى يوسف شاهين هي لغته وأداته لفهم العالم، لذا فهو أحد أبرز الأسماء المشرقة والمضيئة في تاريخ السينما المصرية، بل أهم مخرجي الواقعية في السينما المصرية، امتلك لغة سينمائية خاصة، وجمع في أفلامه بين المستوى الفني الرفيع واللغة البصرية والرؤية السياسية، إنه مخرج الروائع والجوائز المحلية والعالمية، أفلامه كانت وستظل ساطعة وفي موقع الصدارة بذاكرة السينما المصرية.
شاهين كان أستاذي بالمعهد وفي الحياة تعلمت منه السينما وكل شيء. المخرج علي بدرخان
• رؤية سينمائيةاستطاع شاهين في كل الفترات وفي كل أفلامه أن يطرح معطيات بصرية على المستوى التقني جديدة على السينما المصرية سواء في المرحلة الأولى التي ضمت: «بابا أمين - باب الحديد - الأرض - صراع في الوادي - الاختيار». أو في المرحلة الثانية مع «عودة الابن الضال - العصفور - وإسكندرية ليه»، فما طرحه شاهين في تلك الأفلام على المستوى التقني لم يكن له وجود إلا في السينما العالمية فقط ولم نكن نعرفه في مصر قبل شاهين، لذا نجح عبر رؤيته الفنية الثاقبة أن يقدم كل ما هو جديد ومبتكر عبر رؤية سينمائية وتقنيات جديدة.الفنان هشام عبد الحميد• باحث عن الجمالأهم ما يميز الفنان القدير يوسف شاهين أنه إنسان موهوب يعشق البشر ويحترمهم ودائم البحث عن الجمال الذي يعد جزءاً رئيسياً من تكوينه الفني، وهو ما نراه بوضوح في أعماله الفنية، فلقد كان دائم البحث عن الحقيقة بداخله وفى قلب البشر، لذلك استطاع أن يغوص في أعماقهم وإحساسهم، ونجح ببراعة في التعبير عنهم.
يوسف شاهين لم يقدم إلا ما كان يشعر به ويتواءم معه فنيا وفكريا، وفنه يحوي على درجة رفيعة من الحب والنضج والوعي بآلام البشر، وفي كل مرحلة من حياته نجده يزداد نضجا واقترابا من الواقع، فهو عاشق للسينما منذ نعومة أظفاره، ولقد أسعدني الحظ بالعمل معه في ثلاثة من أهم أفلامه هي «العصفور» و«إسكندرية ليه»، و«وداعا بونابرت»، وأعترف أنني من تلاميذ شاهين الذين نالوا من إلهامه وإبداعه الذي لا ينضب، علمني كيف أقتحم اللحظة وأكتشفها وأمسك بها، فضلا عن الجرأة التي اكتسبتها من خلاله، وسأظل نادمة لعدم مشاركتي في فيلمه «الآخر» الذي رشحني له وقامت به لبلبة.
لقد كان طموحا لصنع سينما عظيمة وقد فعل وأثرى حياتنا الثقافية، وأثرى السينما وأضاء مصر بفنه البديع في كل المراحل التي مر بها.الفنانة محسنة توفيق• لغة سينمائية
شاهين أحد أهم الأعمدة الأساسية في صناعة السينما المصرية، فهو قيمة فنية لا مثيل لها وصاحب لغة بصرية خاصة ومميزة، لذا امتلك القدرة على امتاع العين والعقل عبر لغته السينمائية الرفيعة التي كانت أقرب إلى اللغة العالمية. شاهين قيمة كبرى في مجال الإخراج وله تلاميذ أجلاء تعلموا منه الكثير أبرزهم الفنان خالد يوسف.الفنان يوسف شعبان
• نموذج للرقي والعطاءامتلك شاهين أسلوبا خاصا ومتفردا على مستوى الإخراج والتصوير منذ أفلامه الأولى، بذل جهدا خارقا كي ينهض بالسينما عبر أسلوبه المتميز الذي تعلمه في أميركا، كما امتلك أسلوبا خاصا في كتابة السيناريو ولا يوجد كثيرون وصلوا إلى مستوى نضجه الفني والفكري كي يستوعبوا ما يقدمه.
من أهم أعماله من وجهة نظري فيلم «صلاح الدين الأيوبي» وقد شاركت فيه، كذلك فيلم «ابن النيل»، فقد عرفت شاهين قبل ستين عاما عندما قدم فيلم «بابا أمين» ومنذ ذلك التاريخ ربطت بيننا الصداقة فهو إنسان وفنان في غاية الرقي والاحترام والعطاء.الفنان عمر الحريريالأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والمسرحيات
• عيد الميرون 1967
• سلوى 1972
• الانطلاق 1974
• القاهرة منورة بأهلها 1991
• 11 دقيقة و9 ثوان وكادر 2002
• مسرحية كاليجولا... مع فرقة الكوميديا الفرنسية 1992 مشاريع لم تكتمل• «الشارع لنا» مع السيناريست ناصر عبد الرحمن
• المطران كابوتشي
• فيلم عن الأحداث السياسية الأخيرة بمصر ونشاط جماعة كفاية وتوقف عن العمل فيه لإنجاز آخر أفلامه «هي فوضى» الذي شاركه في إخراجه مساعده وتلميذه النجيب خالد يوسف.
الجوائز
• التانيت الذهبية مهرجان قرطاج السينمائي عن فيلم الاختيار عام 1970
• الدب الفضي مهرجان برلين السينمائي عن فيلم إسكندرية... ليه؟ عام 1979
• أفضل تصوير مهرجان القاهرة السينمائي عن فيلم إسكندرية كمان وكمان عام 1989
• مهرجان أميان
السينمائي الدولي عن فيلم المصير عام 1997
• الإنجاز العام مهرجان كان السينمائي عن فيلم المصير عام 1997
• فرنسوا كالية مهرجان كان السينمائي عن فيلم الآخر عام 1999
• اليونيسكو مهرجان فينيسيا السينمائي عن فيلم
11 – 9 - 01 عام 2003
ملحوظة مهمة اووى : كل ما كتب فى هذا المقال هى اخبار منقولة وليس راى او مقال شخصى
تحيتى